أخبار عاجلة

المركز التربوي يجري دراسة أثر التدريب في المجال التربوي في لبنان

بوابة التربية:  نظم المركز التربوي للبحوث والإنماء لقاءا بحثيا تناول إعلان نتائج دراسة أثر التدريب والمتابعة عن قرب وعن بعد (Impact Evaluation)، في دراسة أثر برنامج تدريبي Module Hybride حول منهجية تعليم القراءة في المرحلة الابتدائية، وذلك في إطار برنامج دعم مبادرة توفير التعليم لجميع الأطفال في لبنان S2R2.

تم اللقاء في قاعة المحاضرات في مطبعة المركز التربوي في سن الفيل بتاريخ 15/11/2019، في حضور رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، وممثلين عن البنك الدولي وعن الوكالة البريطانية للتنمية الدولية، وعن التفتيش التربوي، إضافة الى ممثلين عن شركة متعاقدة تعنى بالتدقيق الخارجي ومجموعة من عائلة المركز التربوي المتمثلة بالهيئة الأكاديمية المشتركة، ومكتب البحوث التربوية ومكتب الإعداد والتدريب.

قدم العرض البحثي كل من الخبيرة التربوية الدكتورة منيفة عساف، والمسؤولة الفنية السيدة إيفون الفغالي والخبير الإحصائي الدكتور ريمون أبي نادر.

افتتحت الجلسة السيدة هدى نجم منسقة مشروع S2R2 في المركز التربوي حيث شددت في كلمتها على أهمية هذه الدراسة الأولى من نوعها في لبنان، التي اعتمدت طريقة بحثية جديدة وهي طريقة التجارب العشوائية RCT (Randomized Controlled Trial) . واشادت ب”الدراسة التي تميزت بفعالية عالية وموازنة محدودة لم تتعدَ المئة ألف دولار اميركي، أضافة أنها حسنت في أداء الأساتذة الذي سينعكس إيجابا على عملية التعلم والتعليم وعلى قدرات تلامذتنا وكفاياتهم وهم الهدف الأول والأخير من أي مشروع نقوم به”.

بعدها، عرض الباحثون الإطار العام للمشروع، واشكالية الدراسة وفرضياتها، والمؤثرات الإقتصادية والإجتماعية. كما عرضوا منهجية البحث وأبرز النتائج والمكتسبات المعرفية الجديدة والتوصيات.

يشار الى أن التدريب الذي اجري، عن قرب وعن بعد، كان لفترة 3 اشهر وكانت الفئة الاساسية المستهدفة مجموعة من عينة احصائية ممثلة ضمن 128 معلمة للغة الفرنسية للصف الأول أساسي من محافظات بيروت، جبل لبنان، الجنوب، والنبطية.

غصوب
بعد عرض الدراسة وفتح باب المناقشة، ختمت رئيسة مكتب الإعداد والتدريب السيدة رانيا غصوب الجلسة بقولها: “إن هذه الدراسة، دراسة الاثر Impact Evaluation، هي الاولى من نوعها في المجال التربوي في لبنان، وعبرت عن افتخارها بقيام المركز التربوي بها كنموذج لدراسة الأثر يمكن أن يحتذى في مواد دراسية أخرى. وثمنت المستوى الإحترافي لفريق العمل الذي أنجز الدراسة مشددة على تفاني السيدة ايفون الفغالي منسقة الدراسة في هذا العمل، وعبرت عن ارتياحها لتعاون الشركاء في العملية التربوية، وشكرت الجهات المانحة والداعمة”.

عويجان
من جهتها، هنأت الدكتورة عويجان “فريق العمل من مدربين وباحثين وإداريين على الإنجاز الأول في هذا المجال”. واعتبرت أن “المركز التربوي كان وما يزال يفاجئ الجميع بانجازاته العلمية، وبتفانيه لتطوير القطاع التربوي في ظل الإمكانات البشرية والمادية المحدودة، فهو فاعل وبقوة على الساحة التربوية يقوم بمهامه التربوية لمصلحة القطاع ولمصلحة الوطن”.

عن mcg

شاهد أيضاً

طالبة لبنانية بين المعتقلين في كاليفورنيا ووالدها يعرب عن فخره

بوابة التربية: اعتقلت شرطة لوس أنجلوس عددا من طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا خرجوا احتجاجا ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *