أخبار عاجلة

انطلاق ورشة الإطار المرجعي لكفايات المدير

بوابة التربية: إفتتحت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورشة عمل حول الأطار المرجعي لكفايات المدير نظمها قسم الإدارة التربوية في المركز التربوي  في مبنى المطبعة في سن الفيل بمشاركة المدير العام للتربية فادي يرق، عميدة كلية التربية الدكتورة تيريز الهاشم طربيه، مستشار وزير التربية لشؤون المركز التربوي الدكتور نادر حديفي، ولجنة المشروع برئاسة الأستاذ أكرم سابق. حضر الورشة ايضا رئيس المنطقة التربوية جيلبير السخن ورئيس المنطقة التربوية حسين عبد الساتر، والمفتشتان التربويتان لودي نابلسي ولوسي الحاج، وبعض ممثلو المؤسسات التربوية الخاصة وجمع من رؤساء المصالح والمكاتب والاقسام والمديرين والتربويين والمتخصصين.

عويجان

بعد النشيد الوطني تحدثت عويجان فقالت:بعد الطاولة المستديرة التي أجراها المركز التربوي في 26 نيسان 2017، وبعد ورشة العمل التفكرية في 19 حزيران 2018، نلتقي اليوم لتوحيد الجهود، ولمناقشة ورقة عمل جديدة حول الاطار المرجعي لكفايات المدير، أعدها قسم الإدارة التربوية في المركز التربوي بالتعاون مع الأجهزة التابعة للمركز. وقد تم بناءها وإعدادها في شكل متناغم ومتّسق مع الأطر المرجعية الأربعة التي كانت قد صدرت وأطلقت العام الماضي 2018، والتي شملت المعلّم والمدرّب والمرشد والموجّه النفس-اجتماعي.

إن ما توصل إليه الباحثون والخبراء في اللجنة المكلّفة العمل على إعداد وتطوير هذا الإطار، جاء بعد دراسة توليفية لكل ما تم انجازه على صعيد ووزارة التربية والمركز التربوي وكلية التربية في الجامعة اللبنانية، من مشاريع متعلقة بالمدرسة والمديرين، ومن مراجع عالمية متنوعة.

وإننا بجهود جميع المخلصين والمشاركين اليوم في هذه الورشة، من أصحاب خبرات ومعارف وتجارب، سنتوصل إلى الصيغة النهائية، ونتشارك في إنتاج الصيغة الأولية للأطر المرجعية لكفايات المدير. بجهودكم ومشاركتكم نستطيع أن نحقق هدفنا. بكم نكبر، ومعكم نتقدّم، لكي تشهد مدارسنا النهضة المنشودة التي سوف تواكب تطوير المناهج بعد أن سبق وادرج موضوع الإدارة التربوية والمدرسية في مجالات خطة المناهج الجديدة.

الهاشم

وتحدثت الدكتورة الهاشم فقالت: أهم ما في هذه الورشة وما حرص عليه المركز التربوي هو التعاون والشراكة بين المؤسسات التي تُعنى بالإعداد الأوّلي والمؤسسات التي تُعنى بالتدريب المستمر، والتّعلّم مدى الحياة هو من أولى أولويات الإدارة التربوية السليمة والناجحة، والسؤال المحوري الذي يقلقنا جميعا ما هي مواصفات وكفايات المدير التربوي الناجح؟ لنبني عليها مناهجنا وإعدادنا وتدريبنا والتّقييم.

يرق

وقال يرق: نقول اليوم حان الوقت لهذه الورشة ولهذا العمل على الأطر المرجعية لكفايات المدير، لأن القانون 73/2009 الذي يحدد من هو المدير وما يجب أن يقوم به بالإضافة الى تعويض الإدارة، وهنالك مراسيم تطبيقية حيث حصل تعاون مع كل من المركز التربوي للبحوث والإنماء وكلية التربية، حتى أنه أصبح هنالك تعاون مع جامعات خارج لبنان، فذهب أكثر من 40 مديرا الى كندا الى جامعة كالغوري وهي جامعة رائدة بالعالم لإعداد وتدريب المديرين. ونقل المشروع وتلبنن وأصبح ينفذ في كلية التربية وهذا كان جزءا من طموح حيث أنّ طموحنا أكبر من ذلك بكثير وهو أن نعود، وهذه أهمية ورشة اليوم التي يقيمها المركز التربوي، والتي نتعاون جميعنا فيها، أن نصل إلى وضع عدد من المراسيم التطبيقية للقانون 73/2009 وأكيد الحديث مرتبط بالقطاع الرسمي. أحد المراسيم التطبيقية التي من الضروري أن تصدر هي الأطر المرجعية لكفايات المدير والتي يجب أن تتناغم مع الأطر المرجعية لكفايات كل من المعلّم والمدرّب والمرشد والموجه النفس- اجتماعي. وهذه الأطر هي الأساس في تطبيق القانون 73/2009، وتقييم أداء المديرين وكيفية تطبيقه. هنا لا بد أن نذكر أن هنالك تعديلا من خلال مشروع قانون تقدم من وزارة التربية وأقر في المجلس النيابي حيث يحصل المديرون ممن لم يتم إعدادهم في كلية التربية على تعويض إدارة بعد سنة من تسلمهم المهام بالتكليف بشرط أن يخضعوا لدورة الإعداد ونجاحهم في كلية التربية. لأن النجاح في دورة الإعداد هو شرط أساس لتثبيت المدير.

في ما يتعلق بالمدارس الخاصة القانون ينص على المدير أن يكون إمّا مجازا ولديه خبرة لمدة خمس سنوات أو غير مجاز ولديه خبرة عشرة سنوات. وهذا تفاوت بين القطاعين الرسمي والخاص ويمكننا القول أن الرسمي سبق الخاص من الناحية القانونية بهذا الموضوع.

سابق

ثم تحدث رئيس قسم الإدارة التربوية أكرم سابق عن أعمال الورشة التشاركية فقال:

الأطر المرجعية لكفايات المدير هي مرجع قانوني وإداري وتنظيمي، تنسجم مع السياسات التربوية، تحدد الكفايات (معارف ومهارات واتجاهات وسلوكيات) التي يجب أن يتمتع بها المدير، تربط بين المدير ومختلف الجهات والأفراد، أساس في بناء القدرات من خلال الإعداد والتدريب، تدعم المدير في مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين، وتدعمه في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، هي مادة للرّصد والمتابعة، ومادة أوّليّة لكل ما يتعلّق بالتّقييم الذّاتي وتقييم الأداء والمدرسة.

تم بناء النّسخة الأولى (المسودّة) من الأطر المرجعية لكفايات المدير والتي سيتم العمل عليها اليوم في الورشة (لتعديل وإضافة ما يتم الإجماع عليه) انطلاقا من: القوانين والأنظمة والتشريعات، خطة النهوض التربوي، الحاجات وواقع الحال، دراسة توليفية لكل البرامج والمشاريع التي أنجزت على صعيد وزارة التربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء وكلية التربية ومناهج الإعداد والتدريب في كلية التربية والمركز التربوي.

من ثم عرض مراحل العمل بالمشروع من الدراسة التوليفية حتى التنفيذ والمتابعة والرصد والتّقييم.

كلمة المستشارين الدكتورة غادة جوني وأنطوان يازجي

بدأت  د. غادة جوني كلمتها بالتعريف بالإطار المرجعي للكفايات على أنه؛ أداة عملّيّة إجرائيّة، وهو متطوّر بشكل دوري ومرن، كما يشكّل مرجعاً في عمليات التوظيف والإعداد والتّدريب والتقييم، ويوضع هذا الإطار بمتناول كلّ المعنيين بالشأن التربوي ليؤسّس لثقافة مشتركة بين الفرقاء المعنيين.

وأوضحت أن الإطار المرجعي للكفايات لا يعتبر أساساً للرؤية التربوية إنما يأتي منسجماً معها، ولا يعتبر محدّداً للسياسة التربوية بل يرتكز إليها، وهو ليس توصيفاً لموقع المدير الوظيفي إنما منطلقاً له.

بدأ أنطوان اليازجي مداخلته بتقديم مزيد من التوضيحات حول المنهجية المتبعة في بناء الإطار المرجعي للمدير. إذ في الأساس تُصاغ الكفايات ومكوّناتها بشكلٍ يتصّف بالعمومية، ويأتي المكوّن بعدها يحدّد مزيد من العوامل المرتبطة بالكفاية، من دون أن تكون أفعالاً إجرائية بالضرورة، وهي تسهم في وضع المبيّنات والمؤشرات لاحقاً.

غير أنه، وتماشياً مع الأطر المرجعية الأربعة الصادرة سابقاً، ستتضمن مكوّنات الكفاية بعض الأفعال الإجرائية تدلّ على العمل المتعلق بإظهار الكفاية، على أن نُضيف إلى الإجراء معايير ضبط وتحديد للمستوى المتوقع.

عمل المجموعات

من بعد ذلك توزع الحضور الى مجموعات عمل للبحث في الكفايات ومكونات الكفايات التي تم وضعها من قبل قسم الإدارة التربوية وكانت المناقشات راقية جدا تلتها اقتراحات متنوعة تخدم المشروع واستمر ذلك لمدة ساعتين من الوقت واختتمت الورشة بتوصيات وكانت كلمة أخيرة لرئيسة المركز التربوي شكرت الجميع على روح التعاون وعلى المشاركة الفعالة ونوهت بعمل كل من أعضاء لجنة مشروع الإدارة التربوية والمستشارين وبشكل خاص الأستاذ أكرم سابق ولقّبته بالقيادي المعطاء والمثال الذي يجب أن يحتذى به في التربية وفي الإدارة التربوية، وكانت صورة جماعية للحضور.

عن mcg

شاهد أيضاً

طالبة لبنانية بين المعتقلين في كاليفورنيا ووالدها يعرب عن فخره

بوابة التربية: اعتقلت شرطة لوس أنجلوس عددا من طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا خرجوا احتجاجا ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *