الخميس , يوليو 18 2024

مندوبو اللبنانية: حق التفرغ ورفع سن التقاعد ورفض تعميم رئاسة الجامعة

رفض مجلس المندوبين في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية التعميم الرقم 2 الصادر عن رئاسة الجامعة ودعا إلى الاستمرار باتباع آليات توقيع الحضور المعمول بها من قبل صدور التعميم المذكور، وأعلن حق التفرغ للاساتذة المستوفي الشروط، وطالب برفع سن التقاعد إلى 68 سنة.

 

بتاريخ 27/1/2018 عقد مجلس المندوبين في جلسة عادية برئاسة الدكتور جورج القزي وحضور أمين سر مجلس المندوبين الدكتور علاء هلال ورئيس الهيئة التنفيذية الدكتور محمد صميلي وأعضاء الهيئة وعدد كبير من المندوبين.

تطرق د. قزي في مداخلته الى وضع الجامعة اللبنانية بشكل عام وشدد على ضرورة تطبيق القوانين وعلى العمل دون أن تؤثر بعض الممارسات وبعض المخالفات سلباً على صورة ومستوى الجامعة اللبنانية.

وقال أن وحدة الرابطة هي مصدر قوة للجامعة وطالب باعتماد لغة الحوار بين أهل الجامعة لما فيه خيرها.

وذكر بأن الجامعة هي في خدمة الوطن ولها مطالب محقة ومزمنة على الدولة أن تعترف بها وتؤمنها وتقرّها.

ثم تحدث الدكتور صميلي معدداً الانجازات والمهمات والمواقف التي قامت بها الهيئة التنفيذية في الأشهر الماضية، وشرح باسهاب المتابعة الحثيثة التي تقوم بها مع المسوؤلين والمعنيين كافة، لمتابعة المطالب والحقوق التي ما زالت عالقة مؤكداً الاصرار على تحقيقها بشتى الوسائل الديمقراطية.

ثم كانت هناك مداخلات لعدد من الاساتذة حول مختلف القضايا المتعلقة بالجامعة والتي تهم الأساتذة، وكان القاسم المشترك بينها هو ضرورة تطبيق القوانين أولاً وأخيراً، والتشدد في تطبيق قانون التفرغ.

وفي نهاية الجلسة أقر الحاضرون بتصويت الاكثرية، واستناداً الى محاضر الجمعيات العمومية التي انعقدت في مختلف الكليات والمعاهد والفروع، التوصية الآتية:

أولاً: رفض التعميم رقم 2 عن رئاسة الجامعة والاستمرار باتباع آليات توقيع الحضور المعمول بها من قبل صدور التعميم المذكور، بانتظار صدور آلية محدّدة تتماهى مع خصوصية الاستاذ الجامعي ومواثيق التعليم العالي المعتمدة في جامعات العالم.

ثانياً: فوّض الحاضرون بالاجماع الهيئة التنفيذية باستعمال كل الوسائل الديمقراطية والمشروعة بمتابعة العمل على تحقيق المطالب الآتية:

  • تأمين الأموال اللازمة لاستكمال بناء المجمعات الجامعية في المناطق كي تتلاءم مع احتياجات ومتطلبات التعليم العالي (أبنية_ قاعات_ مكاتب_ مختبرات_ مكتبات_ تجهيزات للبحث العلمي_ دور سكن للطلاب…..مطعم جامعي….).
  • حماية صندوق التعاضد وتحسين خدماته ومتابعة العمل لاستثنائه من القانون 46.
  • حق التفرغ للاساتذة المستوفي الشروط.
  • حق ادخال المتفرغين المستوفي الشروط الى الملاك.
  • بدل غلاء المعيشة.
  • سلسلة رتب ورواتب جديدة تلحظ خصوصية الاستاذ الجامعي وموقعه في الهرم الاداري.
  • رفع الظلم في احتساب المعاش التقاعدي عبر اقرار قانون زيادة خمس سنوات الى سنين الخدمة.
  • رفع سن التقاعد الى 68 سنة.
  • اعطاء درجتين استثنائيتين للاساتذة الذين تفرغوا سنة 2014.
  • اعطاء الحقوق للاساتذة المتعاقدين بالساعة والمدربين.
  • حلّ المشكلة الناشئة بعد صدور قانون المحسومات التقاعدية.

عن mcg

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *