أخبار عاجلة

أساتذة عكار اعتصموا أمام سرايا حلبا: لن نعود إلى التعليم قبل استعادة حقوقنا

بوابة التربية: تحت شعار: “لنكن يدا واحدة في تحصيل كامل حقوقنا”، نفذ الأساتذة في التعليم الاساسي والمهني والتقني الرسمي في عكار (متعاقدون ومتقاعدون وملاك) ظهر اليوم، اعتصاما امام باحة سرايا حلبا الحكومية، احتجاجا على المماطلة في تلبية مطالبهم، مؤكدين عدم العودة للتعليم “قبل ان نستعيد العديد من حقوقنا دون انتقاص او تأجيل، فلا ثقة لنا أصلا بوعودكم التي مبتغاها تمرير العام الدراسي”.

واطلق المعتصمون صرخة عبر مكبرات الصوت، طالبوا فيها بإعطائهم حقوقهم وإنصافهم وحماية القطاع، على وقع الأغاني الثورية، ورحبت عريفة الإعتصام  منال أحمد بالمشاركين، ثم وقف الجميع دقيقة صمت عن أرواح الذين قضوا في زلزال سوريا.

شارك في الاعتصام، رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة على رأس وفد من الدائرة وفاعليات عكارية ورؤساء بلديات ومخاتير والطلاب وأهاليهم.

جديدة

وبعد النشيد الوطني، ألقى الشيخ مالك جديدة  كلمة، حيا في مستهلها المعتصمين، وقال: “هذا قتل، قد تستمر ٱثاره لأجيال وأجيال، واجبنا الشرعي أن نكون معكم في مطالبكم، وان نقدر العلم وأهله وندافع عن بلد الحرف والكلمة والنور، هذا البلد الذي أردتم ان تقضوا عليه في كل الميادين. حقوق مشروعة سمعتها وأسمعها وأراها، وأولها الحقوق التي تنصف الشعب اللبناني”.

اضاف: “إنصفوا المعلم، هذا المدرس الذي ما زال يجاهد من اجل وطنه وشعبه. جهادنا الاكبر اليوم هو العمل على إنجاح المدرسة الرسمية من قبل المديرين والأساتذة والمسؤولين، لأنه إعانة لكل أب يعجز أن يدخل أبناءه الى المدارس الخاصة بسبب سياستكم الفاشلة. فالمدرسة الرسمية هي معقلنا وحضننا الأخيرين لنبقى على خريطة العلم والثقافة”.

العبدالله

وقال عضو الهيئة الادارية في رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني محمد عبدالله العبدالله: “من هنا ومن على هذا المنبر نناشد كل المعنيين الوقوف الى جانب الاساتذة في استعادة حقوقهم وندعوهم للانضمام الى صفوف هذه الشريحة المغبونة التي ما تلكأت يوما عن التضحية في سبيل دعم المجتمع بالمتسلحين بالعلم والمعرفة. هي مطالبُ متواضعةٌ أبى المعنيون مدّ الاساتذة بها، فهي ليست للرفاهية والتباهي، انما للبقاء على قيد العطاء جوبهت منهم بكل التراخي والاستخفاف. نحن لسنا بهواة اضراب ودعاة تعطيل ونعلم تماما وضع البلد المأسوي انما جاءت مطالبنا حاجةً ملحّةً أمام استحالة تأدية الواجب فليس بخافٍ على أحد اننا بتنا عاجزين عن الوصول الى مدارسنا قبل الحديث عن باقي متطلبات العيش”.

اضاف: “أيها المعنيون إن لم تهز ضمائركم أحوالنا فهل حركتها الهزات التي ارسلها الله اليكم لتعتبروا؟ تتحدثون عن الفاقد التعليمي ويغيب عنكم الفاقد الانساني للمعلم، تتحدثون عن مصلحة الطلاب ويغيب عنكم مصلحة كل مكونات التربية،

نمير

والقى وليد نمير كلمة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، فقال: “يجب ألا نتراجع قيد انملة عن مطالبنا المحقة، باحتساب العقد الكامل ودفع بدل النقل مع مفعول رجعي عن السنة الماضية، والقبض الشهري او الفصلي وانشاء منصة صيرفة خاصة بالمعلمين الدولار مقابل 15 الف ليرة او 20 كحد اقصى، وصرف الحوافز عن الاشهر السابقة وقيمتها 300 دولار حسب ما وعدونا وتحويلهم قبل العودة وعن كل اشهر السنة المتبقية والقبض يتم  عبر OMT. بالاضافة الى صرف ليترات بنزين لكي يستطيع المعلم الذهاب الى معهده واقرار قانون الضمان الصحي والعقد الكامل ولن نتراجع عن مطالبنا. هذه مطالبنا ونقطة على السطر”.

الرفاعي

والقى عبدالرحمن الرفاعي كلمة اساتذة التعليم الثانوي، فقال: “شهران على التعطيل والى الٱن لا حلول في الأفق، وما زلنا ندور في حلقة مفرغة، لا تقديمات. ويقولون لنا العودة، العودة على ماذا؟ نحن لسنا طلاب إضراب ولا تعطيل انما لا نستطيع العودة، فالراتب لا يكفي بدل النقل من مناطقنا البعيدة إلى مدارسنا. يطلبون منا التضحية، ونذكرهم بأن الأستاذ كان في طليعة المضحين في زمن كورونا وعندما قطعت الطرقات جميعا”.

وختم: “الحل الوحيد بتثبيت سعر صيرفة وبدل إنتاجية عادل مع تعديل الاستشفاء ولا عودة حتى تحقيق مطالبنا”.

رجب

ثم ألقى عضو الشمال في رابطة التعليم الأساسي محمد رجب كلمة، فقال: “نخوض وإياكم معركة قاسية ضد منظومة أحرقت البلاد ونكلت بالعباد ونخوض وإياكم معركة الحفاظ على القطاع العام الذي هو عصب الدولة بإدارتها ومؤسساتها، ذاك القطاع الذي سير أمور الوطن والمواطن منذ تأسيس هذا الكيان الصغير بحجمه والكبير برسالته”، واشار الى ان “قطاع التعليم الرسمي هو الجامع لكل أبناء الوطن ضمن بيئة تربوية تنمو فيها معاني الإلفة والتٱخي وكل محاولة للانقضاض عليه وعلى نجاحاته ستواجه منا بقوةوحزم”، وعرض لمطالب الاساتذة، وقال: “بادروا الى وقف هذا الانهيار الكبير وكونوا رجال دولة في هذه الأيام العصيبة لا رجال مناصب زائلة”.

عبيد

وألقى فادي عبيد كلمة التعليم الأساسي، فقال: “كفى مراوغة ونفاق وكذب، نحن لا نستطيع أن نكمل كمتعاقدين مستضعفين، يجب ان نعيش بكرامة، لا تسلبوا حقوقنا التي سنطالب بها الى آخر نفس”.

الجمال

ثم ألقت مارينا نزيه الجمال كلمة متعاقدي الأساسي ولجنة الأهل، فقالت: “في كل مرة نقف فيها مطالبين بحقوقنا على امل ان يستجاب، لكن للاسف، المسؤولون غائبون ووزارة التربية في غيبوبة ويتعامون عن حقوقنا كمتعاقدون. أسألك يا معالي الوزير كيف يمكن للمتعاقد ان يؤمن قوت يومه من دون اجر ساعة توفي تعبه وراتب شهري دون ضمان وغيرها من الامور المحقة”.

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي الرابع “التفاعل الحضاريّ واللغة العربيّة” في اللبنانية

بوابة التربية- خاص: عقد في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث المؤتمر الدّولي الرابع، تحت عنوان: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *