أخبار عاجلة

الحلبي عرض مع سفير اليابان وزواره دعم التربية وإنشاء مدارس رسمية

بوابة التربية: إستقبل وزير التربية والتعليم الدكتور عباس الحلبي سفير اليابان في لبنان السيد ماسايوكي ماغوشي ، وعرض معه التعاون في مجالات التربية وسبل تعزيزه ، وأكد الوزير أن اليابان دولة صديقة للبنان ، وقد أسهمت على مر السنوات في دعم التربية والمدارس الرسمية وامنت الطاقة الشمسية لنحو 122 مدرسة رسمية ، لافتا إلى ان هذه التجهيزات تحتاج إلى التطوير لتصبح فعالة في غياب الكهرباء .

وشرح الوزير معاناة المعلمين والحاجة إلى دعمهم وتمكينهم من الإنتقال للقيام بمهام التعليم في المدارس ، مشيرا إلى أن الأزمات شملت كل القطاعات . ووجه الوزير الشكر والتقدير إلى الحكومة اليابانية وإلى السفير لجهودهم في دعم التربية في لبنان .

السفير الياباني عبر عن سعادته بالعودة إلى لبنان كسفير ، واهتمامه بدعم لبنان واللبنانيين والمجتمع ، مشيرا إلى التعاون القثائم مع المنظمات الدولية ووكالة جايكا اليابانية ، ولفت غلى أن هناك اتفاقية تعاون بين البلدين يأمل إبرامها في مجلس النواب .

اتحاد بلديات الضاحية

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام على رأس وفد ضم نانب رئيس الإتحاد ورئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور ونائبه زهير جلول .

واكد رئيس الإتحاد على اولوية التربية في برنامج الإتحاد معتبرا أن المدرسة الرسمية في رأس الإهتمامات . وطالب الإتحاد بترميم مدرسة الغدير ، مشيرا إلى الجهود التي تم بذلها لفتح المدارس ومتابعة التدريس وتحسن الوضع التربوي بصورة نسبية .

الوزير الحلبي شكر الوفد على عنايته بالمدرسة الرسمية والإسهام في بناء المدارس الرسمية في الضاحية ، وطلب العمل على توفير عقارات في المنطقة لبناء مدارس رسمية جديدة تستقبل أبنانء المنطقة .

منتدى المديرين

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع منتدى المديرين في المداريس والثانويات الرسمية في حضور مدير التعليم الثانوي خالد فايد ، وشرح المديرون مسار متابعة التدريس، إذ أنهم يعملون بالتعاون الوثيق مع وزير التربية وووحدات الوزارة لحماية التعليم الرسمي وعدم إسقاط المدرسة الرسمية نتيجة الإضرابات وامتناع عدد من المديرين والمعلمين عن التعليم خصوصا في المرحلة الثانوية .

وابلغ المنتدى الوزير بأنهم شارفوا على إنهاء المناهج لأنهم لم يتقيدوا بحركة الإضراب والإستعصاء في استئناف الدروس، بما يسهل عملية إجراء لإمتحانلت الرسمية لتلامذة الثانويات والمدارس الرسمية .

الأب دكاش

واستقبل الوزير الحلبي رئيس جامعة القديس يوسف ورئيس رابطة جامعات لبنان الأب الدكتور سليم دكاش في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب ، وتناول البحث شؤون التعليم العالي ورغبة الرابطة في دعم اللجان التي تعمل مع مجلس التعليم العالي ، من أجل تسيير الأعمال في المديرية ، على اعتبار أن الرسوم المفروضة سابقا لم تعد واقعية في ظل التضخم الحاصل . ورحب الوزير بهذا الإستعداد وكلف المدير العام الخطيب والمستشار القانوني القاضي سميح مداح متابعة الأمر مع الأب دكاش .

بلدية مزيارة

واستقبل الوزير الحلبي رئيس بلدية مزيارة مارون دينا ومحامي البلدية شادي سعد في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود ومدير التعليم الثانوي خالد فايد والمستشار القانوني مداح ورئيسة الوحدة الهندسية مايا سماحة ، وعبر رئيس البلدية عن رغبة المجلس البلدي في بناء ثانوية رسمية في مزيارة على أرض للبلدية مع تجهيزها على نفقة المغتربين من آل الشاغوري ، وكذلك تعزيز المدرسة المتوسطة الموجودة بمبنى إضافي ، سيما وأن البلدية تؤمن كل أنواع الدعم المادي ومقومات تشغيل واستمرار هذه المؤسسات .

وشكر الوزير رئيس البلدية والمتبرعين على اسعداداتهم ، وطلب تامين الوثائق الرسمية لتخصيص العقار والمباشرة ، وهنأهم على تمسكهم بالتعليم الرسمي ودعم المؤسسات وتوفير الخدمات للأساتذة والتلاميذ وتوفير بيئة سليمة ومريحة للتعليم الرسمي مما يشكل نموذجا يحتذى ، ووعدهم بوضع الحجر الأساس للثانوية في أقرب وقت .

التعليم المهني

واجتمع الوزير الحلبي مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري ورئيس مصلحة الإمتحانات في التعليم المهني جوزف يونس، وكان عرض لسير العام الدراسي والتحضير للإمتحانات الرسمية المهنية وتأمين مستلزمات إجرائها من الجوانب كافة .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

سويدان مشاركاً في مؤتمر العبقرية التقنية لبراءات الاختراع في العراق

بوابة التربية: يشارك المخترع موسى سويدان في فعاليات “المؤتمر ومهرجان العبقرية التقنية لبراءات الاختراع”، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *