أخبار عاجلة

تراجع معدل القراءة بين أطفال بريطانيا والسبب..

بوابة التربية: توصلت دراسة حديثة إلى أن معدل قراءة الأطفال البريطانيين انخفض بصورة ملحوظة مقارنة بالأجيال السابقة، مشيرة إلى أنهم لم يعودوا يستمتعون بالقراءة مثل ما كان يفعل الأطفال في نفس أعمارهم في الماضي.

وذكرت صحيفة “جارديان” البريطانية أن البحث الذي سيتم نشره بواسطة مؤسسة “ناشونال ليتراسي ترست” البريطانية الخيرية، الخميس المقبل في 5-3-2020، في إطار الاستعدادات ليوم الكتاب العالمي، يظهر أنه في عام 2019 خصص 26% فقط من الأطفال أقل من 18 عاما بعض الوقت للقراءة يوميا.

ويعتبر هذا هو المعدل اليومي الأقل الذي سجلته الجمعية منذ بدأت في استطلاع آراء الأطفال فيما يتعلق بالقراءة وعاداتها عام 2005، كما وجدت الجمعية البريطانية أن عددا قليلاً من الأطفال أصبح يستمتع بالقراءة، وأن الاستمتاع بها ينحدر بمعدل الضعف تقريبا مع التقدم في العمر، ووجدت أن 53% فقط من الأطفال يستمتعون بالقراءة جدا، وهي النسبة الأقل منذ العام 2013.

من جانبه، قال الشاعر البريطاني وأديب الأطفال مايكل روزن إن نتائج الدراسة ينبغي أن تكون بمثابة جرس إنذار للحكومة البريطانية، مضيفا “لدينا أمثلة لا تحصى من الأبحاث التي تظهر أن الأطفال الذين يقرأون من أجل المتعة هم الأكثر استفادة مما يقدمه التعليم”، وطالب بتحسين معدلات القراءة وتطويرها في المدارس والمجتمعات بدعم حكومي مادي ومعنوي.

ووجدت الدراسة أن هناك فجوة فيما يتعلق بالنوع والاستمتاع بالقراءة، إذ يستمتع 47% من الأولاد فقط بالقراءة مقارنة بـ60% من الفتيات، وأعرب ثلث الأطفال المستطلعة آراؤهم عن عدم قدرتهم على العثور على موضوعات شيقة تشجعهم على القراءة.

ويوم الكتاب العالمي هو حدث خيري يعقد سنويا في المملكة المتحدة وأيرلندا، وسيدعو هذا العام القراء من جميع الأعمار لمشاركة مليون قصة، سواء بقراءتها بصوت عالٍ أو بالاستماع إلى إحداها لمدة لا تقل عن 10 دقائق يوميا مع الأصدقاء والعائلة.

عن mcg

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *