أخبار عاجلة

حشد للمعلمين في يوم الغصب للمطالبة باشراكهم بأي خطة تربوية وتحسين رواتبهم

جانب من الاعتصام الحاشد لهيئة التنسيق (بوابة التربية)

بوابة التربية- عماد الزغبي: بُحت الحناجر، وأرتفعت الأصوات الرافضة للخطة التربوية التي اعلن عنها وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب.. وفي “يوم الغصب” الذي أعلنته هيئة التنسيق النقابية، وتحت أشعة الشمس ومن أمام وزارة التربية، أكد رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي نزيه جباوي في الإعتصام المركزي، أن أي خطة تربوية لا يكون المعلم قوامها الأساس، هي خطة فاشلة، مشدداً على القرارات مهما كانت لإجبار الأساتذة إلى العودة إلى المدارس من دون تحقيق المطالب، لن ترهبنا. وشدد على أن الأساتذة لن يعودوا إلا بعد قرار الجمعيات العمومية.

على مدى ساعتين شارك حشد كبير من الأساتذة والمعلمين، في الملاك والتعاقد بمختلف مسمياتهم، إضافة إلى المتقاعدي والأجراء، حضروا من مختلف المناطق اللبنانية، على الرغم من شح مادة البنزين، فكانت وسائل النقل بالأجرة هي البديل، وللذين أتوا من الشمال والجنوب والبقاع، كانت الحافلات التي تم تأمينها، وأرهقت موازنة رابطة اساتذة التعليم الثانوي لإرتفاع أجرتها.

عشرات اللافتات رفعت في الإعتصام المركزي، شددت على أهمية تحسين راتب الأستاذ بما يتلاءم والضع المعيشي، بعدما تآكل هذا الراتب بنسبة تسعين في المئة، مؤكدة أن “الراتب ولقمة عيش الأولاد خط أحمر”، كذلك، “أن لا عام دراسي جديد من دون تصحيح الرواتب”.

الاجراء

الأجراء في المدارس الرسمية، شاركو في الإعتصام، لإيصال رسالة إلى من يعنيه الأمر، أن أجرهم اليوم وهو 30 ألف ليرة، لا يكفي بدل مواصلات من وإلى المدرسة، وسألوا كيف نعيش في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة؟

الاعتصام

بدأ الإعتصام بكلمات لعدد من الأساتذة، احبوا إيصال صوتهم قبيل بدء الإعتصام، وأدار الإعتصام النقابي فؤاد إبراهيم، سائلاً: عن أي عام دراسي تتكلمون وراتب المعلم لا يكفيه قوته. انطلاقا من هذا الوضع المتردي الذي وصلنا إليه، نحن نقول للمعنيين أن لا عام دراسيا جديدا حتى تصحيح الرواتب بما يتناسب مع غلاء المعيشة.

وجرى إنتقاد لـ”من يتصدر الشاشات.. بأننا لسنا جمعية خيرية ولا يهمنا كيد نساء أو رجال..”.

وشدد رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد على أن الرابطة ما كانت يوماً ضد العودة إلى المدرسة، وأن العودة تكون عندما تتوفر ظروفها، أي عندما يعطى المعلم بدلاً عادلا، بعدما أرتفعت صفيحة البنزين بشكا مضاعف، وعندما يستطيع المعلم الدخول إلى المستشفى، وعندما يصبح مكرماً في هذا الوطن… عندها نعود إلى المدرسة.

وأستغرب أنطوان مدور بأسم نقابة المعلمين، كيف أنهار البلد ومعه التعليم، ولم يحرك أحد ساكناً، وبدل من ذلك يتقاتلون على المواقع والمناصب.

المتعاقدون

وكانت كلمات للمتعاقدين، بمختلف تسمياتهم، وللمستعان بهم قبل وبعد الظهر، شددت على ضرورة زيادة أجر ساعة المتعاقد وتصحيح وضعه المجرد من الضمان، الطبابة، الاستشفاء، وبدل النقل. وهو يتقاضى أجر الساعة ما يعادل دولارا واحدا.

المتقاعدون

كلمة المتقاعدون ألقاها رئيس الرابطة عصام عزام، عرض فيها لما يعانيه المتقاعد، بعدما حرم من الدرجات الست، مشدداً على ضرورة تصحيح الرواتب والأجورومعاشات التقاعد بنسبة التضخم الحاصل، والإسراع في إصدار البطاقة التمويلية على ان تشمل الموظفين والمتقاعدين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

فرع بعلبك الهرمل لرابطة الثانوي: لإمتحانات رسمية موحّدة لكل لبنان

بوابة التربية: طالب فرع بعلبك- الهرمل لرابطة التعليم الثانوي إجراء امتحانات رسمية موحّدة لكل لبنان …