أخبار عاجلة

رابطة المتفرغين تنقل عن الحلبي قرب رفع ملف التفرغ إلى مجلس الوزراء

بوابة التربية: عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بتاريخ 20/02/2024 إجتماعًا مع وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي بحضور رئيس وأمينة سر مجلس المندوبين، وذلك في سياق متابعتها لمختلف ملفات الأساتذة في الجامعة وتنفيذ برنامج عملها. واشارت الهيئة في بيان لها، إلى أنها، شكرت الوزير على الجهود التي بذلها ويبذلها في دعم ملفات الجامعة اللبنانية ومتابعتها، وشدّد المجتمعون على أن الوضع الإستثنائي في لبنان يتطلب مواكبة استثنائية من جميع الأطراف للمحافظة على جودة التعليم العالي الرسمي في لبنان.

ثم تطرّق النقاش إلى ضرورة معالجة ملفات الأساتذة المتعاقدين في الجامعة، وكيفية دعمهم على مستويات عدة:

– العمل على إقرار مرسوم التفرّغ في الجامعة بأسرع وقت ممكن، حيث أنه آن الأوان لأن تنتهي جلجلة الاساتذة المتعاقدين ومأساتهم التي طالت كثيرًا، مع الاعتراف بتضحياتهم تجاه طلابهم والجامعة اللبنانية.

وقد أكّد معالي الوزير أن هذا الملف سوف يُرسل قريبًا جدًا إلى مجلس الوزراء بهدف إقراره.

– التأكيد على ضرورة استفادة الأساتذة المتعاقدون بالساعة من بدل الإنتاجية العادل كونهم يقومون بواجباتهم كاملة، وبالتالي يستحقون بدل إنتاجية أسوة بغيرهم.

– الإسراع في تطبيق مبدأ المشاهرة وضرورة رفع أجر الساعة للأساتذة المتعاقدين، إذ ان الاستاذ المتعاقد ما زال يتقاضى مبلغًا زهيدًا لا بل مهينًا لا يؤمّن الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية والعيش الكريم.

في هذا السياق أفاد معالي الوزير بأنه يتم العمل على هذا الموضوع بوتيرة سريعة ووفق آليات معينة.

– المطالبة باعتماد سلسلة رتب ورواتب جديدة تعيد الى الأستاذ الجامعي ما خسره بسبب الأزمة الاقتصادية وتدهور سعر الصرف.

– التوافق على أهمية تشكيل مجلس الجامعة عبر تعيين عمداء أصيلين.

وفي النهاية، تتعهد رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الإستمرار بمتابعة جميع ملفات الأساتذة والدفاع عن حقوقهم لما فيه خير الوطن والجامعة والأساتذة.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

فرع بعلبك الهرمل لرابطة الثانوي: لإمتحانات رسمية موحّدة لكل لبنان

بوابة التربية: طالب فرع بعلبك- الهرمل لرابطة التعليم الثانوي إجراء امتحانات رسمية موحّدة لكل لبنان …