أخبار عاجلة

كتاب جديد للدكتور حامد حامد “فتح الباب في النحو والصرف والإعراب”

بوابة التربية: صدر للدكتور حامد حامد أستاذ اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية، كتابه الجديد “فتح الباب في النحو والصرف والإعراب”، الصادر عن “دار المواسم”، الطبعة الأولى 2020، يقع في 716 صفحة من القطع الكبير، ومقدمة وثمانية أبواب، يضم كل باب مجموعة من الفصول، فيما يضم بعض الفصول مجموعة من المباحث، ويحتوي على عناوين رئيسة لكل باب، وعناوين ثابتة لكل فصل، وجزأ المبحث تجزيئاً منطقياً يسهل على الطالب تناوله.

يقول د. حامد لموقع “بوابة التربية” عن الكتاب: جديد الكتاب هو التدرج في الموضوعات والمعلومات، التي سُقتها بطريقة منهجية لامست حدّ التكامل بين النظري والتطبيقي، وأسلوب مبسط نأى بمعظمه عن الحشو، والتعقيد، إذ اعتمدت فيه سلسلة خطوات، منها: تبسيط لغة البحث قدر الإمكان، وجعلتها سهلة المنال، وقريبة المآخذ، يفهمها المُتخصصون، وغير المُتخصصين.

ويضيف: ضبطت الكتاب برُمته، وشرحت كل وحشي وغريب، وما من قاعدة أوردتها إلا ودعمتُها بمثلٍ يجلو غامضها، وتوخين الإيجاز مع الوضوح، ولم أتعمد التطويل المُمل، فأودعت كتابي كل ما هو مهم وضروري مستعمل، يفتقرُ إليه الطالبُ، والباحث على حدّ سواء.

ويختم د. حامد: لستُ أدعي أن هذا الكتاب مما يضيف إلى المكتبة النحوية مرجعاً فريداً، أو كشفاً مبتكراً، فمعه أو من دونه، كان الفاعل مرفوعا وما يزال، وكان المفعول منصوبا وسيبقى كذلك.. وإنما هو مشروع تجربة عملية حاولت فيها تطويع التحو العربي للمتكلمين بلغة الضاد، علّ لسانهم يستقيم على صحة النطق، وسلامة الأداء.

للمزيد من المعلومات او الحصول على الكتاب، التواصل عبر الرقم: 009613636831

 

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانوية رمال الرسمية- الدوير تختتم تصفيات مباريات نهاية العام

بوابة التربية: اختتمت ثانوية رمال رمال الرسمية في الدوير، التصفيات النهائية لمباريات نهاية العام تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *