مؤتمر في جامعة البلمند – سوق الغرب عن الطاقة البديلة ودورها في حل أزمة الطاقة في لبنان

 بوابة التربية: نظمت جامعة البلمند بالتعاون مع شركة Yellow Eco Energy، مؤتمرا بعنوان “الطاقة البديلة ودورها في حل أزمة الطاقة في لبنان” في حرم الجامعة في سوق الغرب، برعاية الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض وحضوره وشيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى ممثلا بالمدير العام للمجلس المذهبي ماريو فياض، وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي ممثلا بالدكتور نادر حديفة، ممثلين عن نواب المنطقة، المدير العام لوزارة المالية جورج معراوي، اللواء عباس ابراهيم، رئيس إتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار الدكتور غازي شعار، رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، مديرة العلاقات العامة في Yellow Eco Energy الدكتورة سناء بنجي، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، الى من مخاتير قرى المنطقة ونواب رئيس الجامعة وعمداء ومديري البلمند.

وشارك في المؤتمر إختصاصيين من القطاعات التجارية والصناعية والصحية والزراعية والسياحية وجمعيات المجتمع المدني إلى عدد من الشركات الخاصة.
وسلط المؤتمر الضوء على أبرز التحديات التي تواجه الطاقة البديلة، وعمد إلى تفعيل تبادل الآراء والمناقشة بين الاختصاصيين وممثلي القطاع العام والخاص، إلى التواصل مع الجهات المانحة لإيجاد الحلول المناسبة وسبل تمويلها، وناقش أحدث التطورات في مجال الطاقة المتجددة وكفاية استخدام الطاقة.

بنجي

وشددت الدكتورة بنجي في كلمتها على “دور الجسم التربوي والجامعات في تقديم المادة والتوعية وفتح المنابر وتسهيل البحث العلمي والتعليمي لتطوير التقنيات وتطبيقات الطاقة البديلة وفتح مجال التخصص والتدريب بالتعاون مع الشركات الخاصة بهدف إنقاذ القطاع البيئي”.

وراق

وسلط الدكتور وراق الضوء على “أهمية الطاقة البديلة”، وقال: “في زمن البدائل، تبقى الطاقة البديلة هي أبرز الحلول لمشاكل العصر في العالم عامة، وفي لبنان خاصة، فهي ذات منافع عديدة ومتعددة، فمصدرها طبيعة الخالق من شمس وهواء وماء. فاستخدام الطاقة البديلة يخلق حلولا لمختلف قطاعات الاقتصاد، والإستشفاء، والإستثمار، والإزدهار وتحفيز الإستدامة، وخلق فرص عمل لعيش كريم”.

فياض

أما الوزير فياض فعرض لخطط وزارة الطاقة والمياه في مجال الطاقة البديلة، وقال: “يسرني أن أتواجد معكم اليوم للإضاءة على الدور الكبير الذي تكتسبه الطاقة المتجددة في لبنان. كما سأستغل هذا اللقاء لأعيد تأكيد متابعة الجهود لتحويل قطاع الطاقة إلى قطاع منتج قادر على تأمين الكهرباء بشكل دائم. كما وأعلن أمامكم الإستعداد الكامل لوزارة الطاقة والمياه للتعاون التام مع الجميع للسير قدما في تنفيذ أكبر عدد ممكن من مشاريع الطاقة المتجددة في لبنان”.

عون

ولفتت مديرة حرم جامعة البلمند في سوق الغرب الدكتورة حبوبة عون، إلى “أهمية الطاقة البديلة في القطاع التربوي”، مشددة على “الدور الأساسي للشباب اللبناني في تقديم الحلول والعمل على مواجهة التحديات التي تواجه القطاعات لإخراج لبنان من الأزمات التي يمر بها”.

معراوي

وأشار معراوي إلى “الأثر الكبير لقطاع الكهرباء في لبنان على الوضع المالي والاقتصادي وكذلك على حياة المواطنين، مما يعيق النهوض بالاقتصاد”.
كما وشارك الحضور بالتحديات والأولويات التي تسعى وزارة المالية لإتباعها والتوصيات المقترحة والمستوحاة من البلدان التي مرت بالأزمة التي يمر بها لبنان.

واختتم المؤتمر برفع عدد من التوصيات للجهات المعنية بهدف التوجه نحو الطاقة البديلة لما تحمله من أهمية في حل أزمة الطاقة في لبنان.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي تثير موضوع تفعيل عمل المنطقة التربوية في عكار

بوابة التربية: استجابة لرغبة مديري المدارس ومعلميها في محافظة عكار، وبتوجيه من رابطة التعليم الأساسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *