أخبار عاجلة

متعاقدو اللبنانية مستمرون في إضرابهم دفاعا عن حقهم بالتفرغ

بوابة التربية: يستمر الأساتذة المتعاقدون في الجامعة في إضرابهم من دون أن تلوح في الأفق بوادر أي حلحلة لمطلبهم ودفاعاً عن حقوقهم وبالأخص ملف التفرغ، وقد صدرت سلسلة بيانات تؤكد مواصلة الإضراب.

وتوحيدًا للجهود، وتنسيقًا للخطوات، وأخذًا بتداول الآراء، وجه الأساتذةَ المتعاقدين بالساعة زُملاءَهم إلى حضورِ جمعيّةٍ عموميّة عبرَ تطبيق ميكروسوفت تيمز وذلك في تمامِ الساعةِ السابعةِ من مساءِ يوم غدٍ الثلاثاء 16 شباط 2021، لتوحيد المواقف وإقرار الخطوات اللاحقة.

الحقوق 3

وصدر عن لجنة الاساتذة المتعاقدين بالساعة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية-الفرع الثالث البيان التالي:

” متى يبلغ البنيان يوما تمامه.. اذا كنت تبنيه وغيرك يهدم ” .

مع اشتداد  الازمات والمحن المصيرية .. واختلال المقاييس والموازين الوطنية ..

تستحضر  الحكمة والبصيرة كي لا تصبح  المناداة بالانصاف جريمة لا تغتفر .. و لا يتحول العبث بالحقوق الى مسألة فيها نظر ..

و لاننا الصوت و ليس الصدى .. ولان من مقومات ثباتنا في خدمة الوطن و الجامعة والطلبة تحصيل حقوقنا المشروعة….

وبعد الاجتماع والتشاور بين الاساتذة المتعاقدين بالساعة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية-الفرع الثالث،وتضامناً مع زملائنا في مختلف الكليات والفروع حيث ان المصير الواحد يجمعنا،

تقرر الاستمرار في الاضراب طوال الاسبوع القادم مع امكانية تمديده في ضوء ما قد يستجد من معطيات عن الاجتماعات التي ستعقد خلال الاسبوع القادم وليبنى على الشيء مقتضاه.

كما تقرر ابقاء اجتماعات اللجنة مفتوحة لمواكبة المستجدات.

التربية 1

وأصدر متعاقدو كلية التربية الفرع الأول البيان التالي:

عد ان وصلت الأمور الى مرحلة لا تطاق وتلاشت كل قدرات التحمّل المجبولة بأمل الانصاف بعد مشوار طويل من الوعود؛ تداعى اساتذة التعاقد بالساعة في كلية التربية-الفرع الأول الى التشاور عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

١- ثمّن الأساتذة التضامن البنّاء  في دعم الاضراب الذي دعّت اليه رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بين جميع اعضاء الهيئة التعليمية من ملاك وتعاقد سواء بالتفرغ او بالساعة

٢- كان أمل المتعاقدين ان يشعر الزملاء بمعاناتهم وتكون الرابطة هي الحاضنة لتحركاتهم بشكل عملي لا فقط بالبيانات في هذا الوضع المأساوي ولا تعمد الى فك الاضراب الذي بدأ قبل الوصول الى اقرار ملفي التفرغ والملاك

٣- قام الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الفرع المذكور بالتصويت وتمّ بالاجماع اتخاذ القرار بالاستمرار بالاضراب دفاعاً عن حقوقهم المسلوبة واولها الوصول الى الخواتيم السعيدة بإقرار ملف التفرغ

الهندسة 3

صدر عن الأساتذة المتعاقدين بالساعة في كلية الهندسة الفرع الثالث البيان التالي:

بعد التشاور والتباحث، اتفق المتعاقدون في كلية الهندسة الفرع الثالث على إعلان الإضراب يومي الاثنين والثلاثاء (١٥ و١٦ شباط) أسوة بباقي الزملاء في مختلف الكليات.

وذلك مطالبة بحقهم المشروع في إقرار وتبني ملف للتفرغ يشمل كل مستحق مستوفٍ للشروط، مما يضمن لهم استقرارهم وكرامتهم ويوفر لهم مزيداً من العطاء والجهد في خدمة أهم مرفق تربوي وتعليمي في هذا البلد، ألا وهي جامعة الوطن، الجامعة اللبنانية.

كما ناشد الأساتذة جميع المسؤولين عن هذا الملف الحساس والمهم أن يتحملوا مسؤولياتهم باجتراح الحلول السريعة وإعطاء هذا الأمر الأولوية القصوى لإنجازه واستكماله وإقراره نظراً للمرحلة الحساسة التي تمر بها الجامعة والوطن ككل.

هذا وقد اتفق الأساتذة المتعاقدون على إبقاء مشاوراتهم مفتوحة لتقييم الوضع خلال اليومين القادمين، على أن يبنى على الشيء مقتضاه باتخاذ القرار المناسب حول الاستمرار بالإضراب من عدمه.

العلوم الاجتماعية 5

صدر عن الاساتذة المتعاقدين في معهد العلوم الاجتماعية الفرع الخامس، البيان التالي: 

بناء على ما الت اليه الامور في ملف  التفرغ من عدم اكتراث المعنيين جميعا به مع تاكيد الجميع على احقيته وضرورته لاعادة الحياة الى الجامعة بعد ان اصبحت على مقربة من الانهيار سواء من حيث المس بموازناتها وتقديماتها او من حيث عدد المتفرغين والملاك الذين وصلوا الى حوالي ٢٠% من مجموع الهيئة التعليمية وذلك خلافا للقوانين المعمول بها وبما ان المتعاقدين لم يعد بوسعهم الاستمرار في سماع الوعود السلطوية الزائفة نعلن الاضراب الذي كنا دائما نتحاشاه حرصا على مصلحة الطلاب والجامعة لكننا اليوم نعلنه حرصا على مصلحتهم علنا نجد من يتقين بان الجامعة هي رائدة مؤسسات الدولة وصمام امانها على جميع المستويات لا بل هي تساوي وجودها.

العلوم 4

صدر عن الاساتذة المتعاقدين بالساعة في كلية العلوم الفرع الرابع زحلة البيان التالي:

بعد الاجتماع والتشاور بين المتعاقدين بالساعة في كلية العلوم الفرع الرابع ، ودفاعا عن حقنا بالتفرغ الذي طال انتظاره، تقرر الاستمرار في الإضراب يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بالتزامن مع التزام الزملاء في باقي الفروع وذلك بانتظار ما ستؤول إليه المساعي ليبنى على الشيء مقتضاه.

وأكد المتعاقدون توحدهم حول المطالب الاساسية التالية: التفرغ لكل المستحقين، وعدم المساس في موازنة الجامعة بل دعمها لتبقى مؤسسة قادرة على الاستمرار وانتاج الابحاث وتقديم نوعية تعليم يستحقها شبابنا على امتداد هذا الوطن.

وعليه يعلن الأساتذة المتعاقدون ابقاء مشاوراتهم مفتوحة لمتابعة ما سيصدر من نتائج عن اجتماع الهيئة التنفيذية مع دولة رئيس مجلس الوزراء نهار الاثنين في ١٥ شباط، وعن لقاء لجنة المتعاقدين مع الرئيس فؤاد أيوب في ١٦ منه ليتم تقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة: بو صعب صرح بما تم الاتفاق عليه عن صندوق التعويضات

بوابة التربية: أكد اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان في بيان انه “بعد اللقاء الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *