أخبار عاجلة

معرض تراث لبنان العالمي

 

 

 

 

افتتحت “اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو” معرض “تراث لبنان العالمي المسجل على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي” في قاعة قصر الاونيسكو في برعاية وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا بمدير الآثار سركيس خوري وحضور ممثل وزير التربية محمد الجمل، السفير التركي تشغاطاي أرجياس، ممثل الأمين العام لتيار المستقبل وليد دمشقية، ممثل الجامعة اللبنانية العميد د. محمد الحاج، رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، وحشد من الشخصيات الثقافية والبلدية والاعلامية.

 

جبور

بداية ألقت الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو الدكتورة زهيدة درويش جبور كلمة أكدت فيها أن “شبابنا اليوم يعيشون في عصر الانفتاح والعولمة وعصر المواطنة العالمية وهم اكثر حاجة للتجذر بتراثهم”.

وقالت: “نحن أبناء أرض ووطن وثقافة وهذه اللوحات تشهد على الثقافة والتنوع. هذه هويتنا بتنوعها. وأردنا للمعرض أن يكون له هدف وأن يكون التجوال فيه يغني ومهمة المدرسة والجامعة أن تهيء الطالب للتفاعل الثقافي”.

 

تدمري

وألقى معد المعرض البروفسور خالد تدمري كلمة قال فيها: “يهدف هذا المعرض إلى إعطاء فكرة عن وجه لبنان الأصيل عبر الصورة التي وحدها تستطيع أن تكون صدى القصيدة التي تكتبها الأرض العريقة في التاريخ المشرقة جمالا والشاملة في إنسانيتها، فلطالما عرفت النصوص قديمها وحديثها لبنان بأنه مرادف للجمال. وها هو لبنان اليوم أكثر من أي وقت مضى يقولها عاليا ها أنذا”.

ورأى أن “شهرة تراث لبنان العالمي لم تقف عند حد مواقعه الأثرية، بل تعدته إلى الإبداع في مجال التراث المنقول الشعبي والتقليدي، فأعنلت منظمة اليونسكو عام 2013 زحلة مدينة مبدعة في مجال فن الطبخ وأردجتها ضمن شبكة المدن المبدعة حول العالم”.

 

خوري

وألقى المهندس سركيس خوري كلمة وزير الثقافة وجاء فيها: “مواقع التراث العالمي معالم من التراث الثقافي او الطبيعي ذات القيمة العالمية الاستثنائية، تشكل جزءا لا يتجزأ من التراث المشترك للبشرية وتعود الى جميع شعوب العالم بغض النظر عن البلد الذي تنتمي اليه”.

وأكد خوري أن “لبنان يسعى حاليا وعبر وزارة الثقافة الى تأهيل المواقع المدرجة على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي والبالغ عددها 10 موزعة بين تراث ثقافي وطبيعي ابرزها نهر الكلب وما يحمله من معالم تاريخية وثقافية وآثار ونصب تشهد لحقبات مختلفة من تاريخ لبنان ومدينة طرابلس التاريخية حيث تنتشر القلاع والمساجد والمدارس والاسواق والحمامات التي تعود الى الحقبة المملوكية والعثمانية ،ومدينة البترون التاريخية بآثارها وأسواقها القديمة”.

وعرضت في الإحتفال أفلام وثائقية عن صور وبعلبك وجبيل.

عن mcg

شاهد أيضاً

طالبة لبنانية بين المعتقلين في كاليفورنيا ووالدها يعرب عن فخره

بوابة التربية: اعتقلت شرطة لوس أنجلوس عددا من طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا خرجوا احتجاجا ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *