أخبار عاجلة

مندوبو اللبنانية في كليتي الآداب والعلوم: للتسلح بقرار الرابطة بالتوقف القسري

بوابة التربية: صدرت سلسلة مواقف لمندوبي كليات الجامعة اللبنانية، استنكرت فيه دعوة عمداء هذه الكليات، الدعوة إلى إستئناف الدراسة، في محاولة لكسر قرار رابطة الأساتذة المتفرغين الإلتزام الكامل بقرار التوقف القسري، وأبرز هذه المواقف من مندوبي كلية العلوم – الفرع الأول، ومندوبي فروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في فروعها الخمسة.

مندوبو العلوم

صدر عن مندوبي كلية العلوم – الفرع الأول في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، البيان التالي:

لقد أصبح واضحاً وجلياً أن جامعتنا الوطنية في خطر، وأن خطة خبيثة مدروسة ومتبعة للقضاء على هذا الصرح التربوي العظيم ومن خلفه على جيش لبنان الثاني، من أساتذة وموظفين وطلاب. خطة ممنهجة تحرم أهل الجامعة بكافة أطيافهم من أبسط حقوقهم بالعيش الكريم.

نتوجه اليكم اليوم وأكثر من أي يوم مضى، نحن مندوبي كلية العلوم الفرع الأول، متمنين عليكم جميعاً الإلتزام الكامل بقرار التوقف القسري والإلتفاف حول رابطتكم ونبذ الخلافات جانباً لما فيه مصلحة الجامعة وأهلها.

من ينقذ الجامعة اللبنانية وكيف نربح معركتنا ونكسب حقوقنا إن لم نكن يداً واحدة؟

نعم، نحن حريصين كل الحرص على مصلحة الطلاب والكل يعلم ذلك.  في ظل كل الإضرابات السابقة التي حصلت، كان أساتذة الجامعة أرباب الحلول لعدم تضييع العام الجامعي على أبنائهم الطلاب. أما اليوم، فالسؤال هو: أين مصلحة الطلاب؟ هل هي أن يعود طلاب العام الحالي إلى دراستهم عن بعد في ظل الظروف السيئة التي تعيشها الجامعة على كل المستويات؟ ماذا عن السنوات القادمة واستمرارية الجامعة وتحصيل الطلاب العلمي ومستوى هذا التحصيل؟ هل الهدف ضرب التعليم الرسمي الجامعي أسوة بباقي قطاعات التعليم الرسمية ولتسقط الجامعة الأم؟ أم أن مصلحتهم ومصلحة أخوانهم والأجيال القادمة هي الصبر والصمود لتمكين اساتذتهم ونقابتهم من مفاوضة الحكومة لإقرار جميع المطالب والملفات العالقة والتي تهدف في أصلها إلى تطوير الجامعة اللبنانية وجعلها جامعة على مستوى الوطن ولكل المواطنين ؟

إن واقع الجامعة اللبنانية اليوم ليس كما بالأمس. لقد وصلت الجامعة الوطنية إلى حافة الإنهيار وبالإمكان القول أن الصورة سوداء قاتمة حول مستقبلها والخوف الكبير من أن لا تستطيع الحفاظ على المستوى المطلوب نتيجة الانهيار الحاصل ووسط إهمال متعمد لضربها من خلال إهمال حاجاتها ومطالب أساتذتها.

نتمنى عليكم وأنتم من منحتمونا الثقة لتمثيلكم والدفاع عن حقوقكم، الالتزام التام بقرار الرابطة فإنقاذ الجامعة لا يمكن أن يحصل الا بتكاتفنا لأن مصيرنا واحد. لننقذ الجامعة مرة واحدة للأجيال القادمة أفضل من أن ننهي العام الجامعي الحالي وندمرها الى الأبد.

مندوبو الآداب

عقد مندوبو فروع كلية الآداب والعلوم الإنسانية في رابطة الأساتذة في الجامعة اللبنانية، اجتماعًا عاجلًا وطارئًا الاثنين في 4 نيسان 2022، عبر تقنية التواصل من بعد، للتباحث والتشاور.

وبعدما نقل المندوبون صورة عن الأوضاع الكارثية التي تعانيها كلياتهم طلابًا وأساتذةً وموظفين ومدربين، وفقدان الحدّ الأدنى من شروط مواصلة العمل الأكاديمي والإداري، وانعدام المستويات الدنيا من الأمان الوظيفي والمعيشي والصحي في ظل تعنت السلطة السياسية وإصراراها “عن سابق تصور وتصميم” على ضرب كل مطالب الجامعة اللبنانية وحقوقها عرض الحائط،…

أصدر مندوبو كلية الآداب والعلوم الإنسانية في رابطة الأساتذة في الجامعة اللبنانية وبالاجماع، التوصية الآتية:

دعوة جميع الزملاء والزميلات، من دون استثناء، إلى ضرورة التسلح بقرار الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة في الجامعة اللبنانية الذي دعت من خلاله إلى التوقف القسري عن القيام بالأعمال الأكاديمية كافة بدءًا من 14 آذار 2022، (علمًا أن هذا القرار جاء بعد توصيات متكررة صدرت عن مجلس المندوبين في الرابطة، مصحوبة بتوصيات الجمعيات العمومية التي عقدت أخيرًا للغاية نفسها، في الفروع كافة).

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *