أخبار عاجلة

وزير التربية رعا احتفال اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة

بوابة التربية: أقامت مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، حفلا بعنوان “التعليم التحويلي من خلال الفن” رعاه وزير التربية القاضي عباس الحلبي وبالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو.

حضر الحفل مديرة الإرشاد والتوجيه الدكتورة هيلدا خوري ممثلة وزير التربية، والأستاذة كريستيان جعيتاني ممثلة الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو، رئيس بلدية الغبيري الأستاذ معن الخليل، مديرو مدارس ومعاهد ممثلون عن وزارة الاقتصاد والشؤون الاجتماعية، أعضاء من مجلس أصدقاء مؤسسة الهادي، طلاب مدارس من صفوف المرحلة الثانوية وأهل.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني قدمه مجموعة من الطلاب الصم بلغة الإشارة، تلاه عرض تقرير حول”خطوات العمل مع الطلاب لمشروع التعليم التحويلي”، بعد ذلك ألقى مدير مؤسسة الهادي الشيخ إسماعيل الزين كلمه جاء فيها:” نلتقي اليوم فاعليات متعددة للمضي بالعمل مع الطلاب كمبدأ مشترك ومستدام في التعليم الجيد والشامل والإدماج في فعاليات المجتمع كافة”.

  وأضاف:”أن رعاية وزير التربية للحفل والتعاون مع اللجنة الوطنية لليونسكو أضاء على كيفية الإستفادة من الفنون كإستراتيجية تعليم في العلوم والتربية عكسها طلابنا من خلال العروض والأنشطة التي قدموها”.

خوري

 بدورها ألقت هيلدا خوري كلمة وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، أوضحت خلالها “أن الوزارة  تحتفل سنويا في الثالث من كانون الأول باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة واليوم الوطني لدمجهم. وتشرف منذ العام 2018 على مشروع التربية الدامجة للمتعلمين ذوي الصعوبات التعلمية والإحتياجات الخاصة، مستفيدة من التجارب السابقة، حيث أطلقت مع المركز التربوي للبحوث والإنماء مشروع المدارس الدامجة”.

وأضافت: “لوزارة التربية مشاريع مشتركة مع اللجنة الوطنية لليونسكو التي تسعى للوقوف إلى جانب وزارة التربية لتأمين التعليم النوعي للجميع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، مشيرة إلى أن “مؤسسة الهادي من المؤسسات التي لها تاريخ عريق في خدمة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بمهنية وتميز، وتعاونت مع الوزارة  بمحطات عديدة”.

 وأشادت ب”العرض المسرحي حول المواطنة العالمية والتنمية المستدامة في إطار مشروع التعليم التحويلي من خلال الفن والفائز بجائزة أفضل مشروع بمقاربته الشمولية وأفكاره المبدعة التي تضيء على ركيزة من ركائز التعليم النوعي الدامج والذي يحقق أهداف الفنون والأنشطة بعيدا عن الصف الروتيني”.

جعيتاني

ثم ألقت كريستيان جعيتاني كلمة الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو فتحدثت عن “أهمية تسليط الضوء على إدماج ذوي الإحتياجات الخاصة وتعزيز الوعي بشأن قضايا الإعاقة ولفت الإنتباه إلى فوائد إقامة مجتمع شامل دامج ومتاح للجميع.

 وهنّأت “مؤسسة الهادي إدارة وتلاميذ وأهل وأصدقاء على التميز الدائم  وخصوصا في إدخال المفاهيم التربوية الجديدة لليونسكو والأمم المتحدة كأهداف التنمية المستدامة والمواطنة العالمية والإبتكارات العلمية والروبوت، ومؤخرا إدخال التعليم التحويلي من خلال الفنون إذ تفتخر اللجنة الوطنية بإنتساب المؤسسة لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو منذ العام 2007 وإلى شبكة الألكسو منذ إنشائها عام 2019.”

تخلل الحفل عرضا مسرحيا بعنوان” we are strong”   قدمه طلاب المؤسسة حول “التعليم التحويلي من خلال الفن” لفتت إلى عناوين الأمن والأمان للأشخاص ذوي الإعاقة وعدم التقبل والمعاناة في المجتمع. وقد لاقى العرض تفاعلا من الحضور لتميزهم بأداء الأفكار والتعبير عن تحدياتهم بطريقة مؤثرة وواقعية.

واختتم الحفل بجولة على معرض ترجم التعليم التحويلي والتنمية المستدامة  من خلال الفن بالرسوم والمشاريع العلمية والتربوية والوسائل الهادفة والأشغال اليدوية.

يشار إلى أن مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية فازت بأفضل مشروع ترجم المفاهيم المكتسبة حول التعليم التحويلي من خلال الفنون (التعليم على التنمية المستدامة والمواطنة العالمية) من بين 12 مدرسة رسمية وخاصة من شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو .

عن mcg

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي الرابع “التفاعل الحضاريّ واللغة العربيّة” في اللبنانية

بوابة التربية- خاص: عقد في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث المؤتمر الدّولي الرابع، تحت عنوان: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *