أخبار عاجلة

الحلبي التقى وفد رابطة الثانوي وعقد إجتماعاً إداريا: أرفض الكلام  حول وجود مافيات في الوزارة

بوابة التربية:  ‏ترأس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي اجتماعا إداريا تربويا موسعا، ضم المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، المدير العام التعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة هيام إسحق، مديرة المديرية الإدارية المشتركة سلام يونس، ورؤساء المناطق التربوية والوحدات في المديريات العامة والمركز التربوي.

وتحدث الوزير إليهم موجها المعايدة مع مطلع السنة الجديدة متمنيا لهم ولعائلاتهم دوام الصحة والتوفيق.  وقال الوزير: أردت لقاء العائلة في الوزارة والمناطق والمديريات والوحدات لكي نتحدث في مطلع العام الجديد ونجري  تقييما حول ما قمنا به سوية وما علينا أن نقوم به، ونستعرض ما يجري خارج الوزارة وداخلها.

 إن كل ما تم إنجازه كان بواسطتكم ولم يقم به الوزير شخصيا إنما الوزارة بكل قواها . فالمهم  أن نعمل في الوزارة كفريق واحد، وأن يكون العمل مبنيا على هذا الأساس، فالانسجام بين أعضاء الفريق الواحد وهو ما يجعلنا قادرين على الإنجاز . إننا نطمح دائما إلى الأفضل وإلى المزيد من الإنجازات، وإن المهام الملقاة على عاتق الوزارة أضخم بكثير من إدخالها في النزاعات الشخصية والجانبية، سيما وأن أمضى سلاح في الدفاع عن إنجازاتنا هو وحدتنا الداخلية وليس الحروب الصغيرة .

وتابع:  منذ فترة يتم التركيز في الإعلام على عمل وزارة التربية،  وإن من يتابع الإعلام يلاحظ هذا التصويب اليومي، لكن هذه الأمور عبثية ولا توصل إلى نتيجة. إننا لا نرد على كل ما تتم إثارته إعلاميا لكي لا نمضي وقت العمل بالردود، إلى أن حدث ما تمت تسميته بموضوع مكافحة الفساد. إن هذا الأمر من علامات الصحة أي أن يصار إلى إجراء تحقيقات حول الفساد،  وأنا لم أغط أحدا ولم اتدخل في مسار هذه التحقيقات، لأنه ليس لدينا ما نخفيه، وإذا كان هناك من مرتكب فليحصل على الجزاء المناسب، وبالتالي ينال البريء براءته وتثبت هذه البراءة.

وقال:  لدينا عدد من الموقوفين منهم قيد التوقيف الاحتياطي ومنهم قيد المحاكمة، والمفارقة أن الأمر ذهب إلى ميدان آخر هو الميدان السياسي، وهناك كلام قيل وهو كلام غير منصف وغير منطقي، إنني أرفض الكلام  حول وجود مافيات في الوزارة، وأتمنى إنجاز التحقيقات في أسرع وقت لكي لا يظلم أحد ولا يدفع أحد ثمن أمر لم يرتكبه. بعد هذا التصويب ضد الوزير والمسؤولين في الوزارة، نرى انه من المؤسف في ذلك أن شفافيتنا في الوزارة لم يتعودوا عليها، وعندما اعتمدنا مسار الشفافية في التعاطي مع المانحين  تباطأت المساعدات بدلا من أن تزداد.

أضاف: إنني أؤكد على ضرورة شد أواصر العلاقة بيننا، ولن يسير العمل التربوي إلا بالتعاون في ما بيننا.  ونتساءل لماذا لا يتطرق أحد إلى وزارة أخرى ومؤسسات عامة أخرى معروفة بالفساد والإفساد. لقد أنجزنا معا الكثير في العام الماضي، وأول الإنجازات هو الرقم الموحد للتلاميذ والأساتذة، وتقدمنا كثيرا في ورشة المناهج وفي الامتحانات الرسمية وأنجزنا الخطة الإصلاحية والترميم وبناء المدارس الجديدة وزيادة المدارس الدامجة، ووزعنا نحو 60,000 Tablet على 85 مدرسة، كما أن مشروع كتابي الثالث الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يتابع عمله، كما وزعنا الواح الطاقة الشمسية وتجهيزاتها على المدارس الرسمية،  وإننا نتابع هذا المشروع راهنا .

نحن في سنة دراسية تسير بتعاون الجميع، وعادت المدارس الخاصة إلى العمل ،ونعمل على متابعة الاتفاق ما  بين الأساتذة والمدارس الخاصة . إن بدلات الإنتاجية مستمرة ولا توجد أي مشكلة في تغطيتها ، وأشدد على البصمة التي تعطي الحق بستة رواتب إضافية والحصول على بدل الإنتاجية ، ومن دون البصمة لن يتم ذلك .

أما في التعليم العالي فقد حققنا إنجازا كبيرا في تصحيح الأوضاع في الجامعات والمخالفات، وكذلك في التعليم المهني والتقني ، وعلى الرغم من أنه عندنا نقص كبير في هذا القطاع فإننا نتابع المساعي لتوفير التغذية لصناديق التعليم المهني وتجديد مناهج التعليم المهني والتقني  .

وختم: يجب أن نتابع هذه السنة بالكثير من التفاؤل والأمل والوحدة في ما بيننا ،ليكون أداؤنا أفضل ،وأن الرد على من يستهدف عملنا يتم بالمزيد من الإنجاز والإنتاج.

 إنني أعايدكم وأتمنى لكم سنة أفضل للجميع مفعمة بالنشاط والتألق.

الأشقر

كذلك تحدث المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر فقال :تعلمنا منكم يا معالي الوزير الكثير من الصبر ، وتكبر التحديات على الرغم من نجاحاتنا ، فربما هناك متضرر من إنجاز الامتحانات ومتابعة العمل، وإن الإنتاجية التي سعيتم إلى تحقيقها أنقذت العام الدراسي. وإنني أدعو الادارة إلى الثقة برأس الوزارة، وهو الوزير الذي يتلقى بصدره الضربات ويتحملها. إنني أدعو الجميع لكي نتصارح في ما بيننا، وان نثابر على تحقيق نجاحاتنا، فالمسيرة مستمرة والإصلاح مستمر وورشة العمل طويلة، وقد شارك فيها جميع رؤساء الوحدات، فتحملنا الرشق الذي يأتينا من اي جهة كانت.

الخطيب

 كذلك تحدث المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب فقال:

أغتنم هذه الفرصة للتعبير عن العرفان بجميل معالي الوزير الذي اختارني لهذه المهمة بعد ترددي، وأشهد أنه لم يمارس أي ضغط بل تبنى كل الأفكار الإصلاحية  التي رفعتها إليه، وبالتالي فإن كل ما حققناه جاء بدعمه وتشجيعه  إننا بالتعاون مع المديرية العامة للتربية أصبحنا أكثر قدرة على التدقيق في الشهادات المزورة، ونحن في حاجة إلى وضع نظام مشترك مع المديرية العامة للتعليم المهني. والمعلوم أننا كنا في غياب لأربع سنوات ونصف السنة، وكان هناك تراخ في متابعة ملفات التعليم العالي. وقد أنجزنا أكثر من 123 ملفا للجامعات في العام 2023 وإنني أغتنم  الفرصة لتوجيه الشكر لجميع أعضاء فريق العمل. إن معالي الوزير أطلق مشروعا جبارا للمصادقات وسوف يتوسع بطريقة بلوك تشين الذي سيوصلنا إلى مصادقة سريعة وصفر أخطاء كما أنه سيتيح التواقيع الإلكترونية. إن المديرية العامة للتعليم العالي ليس فيها هيكلية ونظام معلوماتي،  وهدفنا هو أن تصبح متمكنة تكنولوجيا. ونحن نحظى بدعم معالي الوزير لتحقيق ذلك، وإننا مع حلول شهر نيسان 2024  ننتهي من ملف الطلاب العراقيين ولا يبقى في الجامعات أكثر من ستمائة طالب عراقي، وأتمنى أن لا يظلم أحد وأن يأخذ كل واحد حقه ونحن في تعاون مستمر مع المديرية العامة للتربية ومع المركز التربوي للبحوث والإنماء.

إسحق

كذلك تحدثت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق فقالت:

أشدد على اهمية دعم معالي الوزير للمركز التربوي للبحوث والإنماء، فهو الذي قدّر مهام المركز، وبذلك حظينا بدعم مطلق منه. وبالتالي فإن الإنجازات كثيرة أولها مرسوم عقود الموظفين بعد عذاب طويل، كذلك تم إنجاز المرحلة الرابعة من مشروع  تجديد المناهج التربوية عبر إنجاز الإطار الوطني لمنهاج التعليم العام ما قبل الجامعي ، وتمت قراءة الأوراق المساندة للإطار على يد خبراء في الجودة ، وأطلقنا الدعوة لاستقطاب خبراء للعمل في المناهج المفصلة للمواد وللسنوات الدراسية . أننا نتعاون بقوة واستمرار مع المديرية العامة للتربية، ومع المديرية العامة للتعليم العالي ، وكلنا عزم لمتابعة الإنجازات برعاية معالي الوزير ودعمه، وإنني اشكر فريق العمل في المركز التربوي الذي تعاونا معه طوال هذه الفترة  وحققنا النجاحات وكان الجميع يحضر إلى العمل يوميا من دون تأثر بأي إضراب .

 في الختام شكر الوزير جميع الحاضرين وأكد أن الرهان أن نبقى يدا واحدة وفريق عمل واحدا، وقال أنا في الصف الأمامي للدفاع عنكم ووراءكم لإنجاز ما تقومون به ، فعلى كل منا مسؤولية يجب أن يتحملها ويجب أن يقوم بها، فليكن حديثنا دائما عن الإنجازات.

استقبالات

وإستقبل الحلبي النائبين فؤاد مخزومي وبلال الحشيمي في حضور مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة والمستشار الإعلامي ألبير شمعون ، وتناول البحث الأوضاع الوطنية العامة ، وخصوصا مشروع تفرغ الأساتذة المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية الذي تسلمه الوزير منذ أيام من رئيس الجامعة ، وخصوصا لجهة المحافظة على التوازن الوطني في الملف، وحفظ حقوق أبناء بيروت، واكد الوزير انه حريص على هذا الأمر .

الشيخ حسن

ثم استقبل شيخ العقل السابق لطائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن وذلك في زيارة معايدة وصداقة، وكانت مناسبة لمتابعة المشروع الذي يتم تنفيذه راهنا في عبيه لإقامة بيت راحة للمسنين .

رابطة الثانوي

واجتمع الوزير بعد ذلك مع وفد مصغر من رابطة أساتذة التعليم الثانوي قدم المعايدة للوزير بالعام الجديد ، وتمت متابعة سير العام الدراسي . وطرح وفد الرابطة امورا لها علاقة ببعض الأساتذة المستفيدين من بدلات الإنتاجية والذين حصلت معهم اخطاء وهي قيد المعالجة. كذلك طرحت الرابطة موضوع ضرورة العمل على تعويض الفاقد التعليمي من خلال خطة واضحة بين المديرية العامة للتربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء.

واطمان وفد الرابطة إلى دورية دفع بدل الإنتاجية في مواعيده، واكد الوزير أن الإعتمادات متوافرة وستدفع كما تم الإتفاق بشأنها مع الروابط، وأمل الوزير متابعة العام الدراسي بهدوء، ووضع الرابطة في طرق معالجة الأوضاع التربوية في المناطق الحدودية بما يكفل وصول التعليم للتلاميذ وإيصال الحقوق إلى المعلمين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

فرع بعلبك الهرمل لرابطة الثانوي: لإمتحانات رسمية موحّدة لكل لبنان

بوابة التربية: طالب فرع بعلبك- الهرمل لرابطة التعليم الثانوي إجراء امتحانات رسمية موحّدة لكل لبنان …