المرشدة النفسية ديالا عيتاني: خطوات عملية تساعد في عملية بناء الثقة في النفس

بوابة التربية- بقلم: سمر مهدي: قدمت ديالا عيتاني المرشدة النفسية والأستاذة الجامعية خطوات للوصول الى الشخصية الايجابية.

هناك العديد من الناس ترغب في أن يكون الشخص إيجابي ويحاول التغييرالى الافضل. الجميع بحاجة إلى التغير بأستمرار من أجل الشعور بالرضا عن النفس.

ومن هذه الخطوات التي يمكن أن تجعلك شخص إيجابي.

  • ابتعد عن الأفكار السلبية

إن كنت من الأشخاص التي تفكرعميقا بدون توقف فعليك محاولة الابتعاد عن الأفكار السلبية. ففي البداية سيكون من الأمر الصعب ومن المحتمل أن يأخذ وقت طويل ولكنه يساعد في أن تكون شخص إيجابي. كما يجب النظر للأمور والمشاكل بطريقة إيجابية فكل منا ينظر للأشياء بمنظوره الخاص، لهذا يجب أن تمتاز نظرتك بالتفاؤل والتعامل مع الأمور بإيجابية.

  • امدحي طفلك بحدود

المدح المبالغ فيه يحول طفلك الى شخصية مغرورة لا تعترف بالخطأ، كوني قدوته وامدحيه على الأفعال الجيدة، وكذلك عليكِ عقابه عند الخطأ ومعاتبته دون إهانة أو ضرب. عليكِ أن تتجنبي انتقاده أمام أحد وخاصةً أمام الآخرين مما  يشعر الطفل بالخجل ويتسبب في ضعف شخصيته .

  • لا تقارني بين طفلك والآخرين:

إن المقارنة بين الأطفال لا تؤدي الا إلى ضعف شخصية الأطفال. لدى كل طفل نقاط قوة ينجز الأشياء في أوقات مختلفة. بدلًا من مقارنة طفلك بشخص آخر، قارني نفسك وطفلك بما كنت عليه بالأمس.لا تقارني بين طفلك والآخرين، حيث يختلف الأطفال عن بعضهم البعض في شخصياتهم واهتمامهم بكثير من الامور. دعي طفلك على طبيعته، فهو ليس صورة من اي احد من رفاقه ، ربما يكون منفتحاً أو هادئاً أو خجولاً. لكن الأهم من ذلك أن يكون على طبيعته، وأن يكون له أصدقاء يلتقي بهم على طريقته الخاصة. فالمقارنة بالآخرين تسبب بضعف الشخصية ،لهذا لا تقارني بين طفلك وبين الآخرين فاهتمامات طفلك تختلف تماما عنهم.

  • نمط التربية

الأسلوب الذي يتبعه الآباء في تربية أبنائهم يؤثر على شخصيتهم، وإذا كان الطفل لا يعتد برأيه وليس له استقلالية واضحة، فهو ينشأ على الاعتمادية، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار.لهذا ساعدي طفلك لبناء شخصية قوية من خلال اتخاذ قرارات سليمة.

 

  • الخوف من المواجهة

انه من الصعب على الشخص الذي يعاني من ضعف الشخصية أن يواجه الآخرين أو يدافع عن نفسه، بل دائمًا ما يتجنب المواجهة، وقد يرضى بأشياء لا يستحقها لمجرد أنها تشعره بالهروب من الواقع. حاول دائمًا ان تفكر بإيجابية، وأن تبتعد عن كافة المعتقدات السلبية التي من شأنها التأثيرعلى ثقتك بنفسك أو الآخرين.

  • حب النفس وتقدير الذات

إن حب النفس  تعتبر من أهم الامور في بناء الثقة في النفس وتقدير الذات. اذا لم يحترم الانسان قدراته فكيف يريد للآخرين ان يقوموا بذلك ، على الانسان ان يعلم بقدراته و ان يحترمها ، وأن يبحث بصورة مستمرة عن كيفية تطوير هذه القدرات لأنها خطوة ضرورية في تحقيق النجاحات المختلفة في الحياة.

  • قم بإحاطة نفسك بالأشخاص الإيجابيين

من المهم جدا أن تكون محاط بالأشخاص الإيجابية الذين يساعدون في التغيير ومواجهة الصعوبات من أجل النجاح في الحياة.

  • كن متفائلًا وتوقع الأفضل

أهم الأشياء التي تجعل الشخص إيجابي هو أن يكون متفائلا دومًا وينظر للأمور بطريقة إيجابية. ويمكن تحقيق هذا بتوقع الأفضل وتجنب التشاؤم الذي يجعل الشخص ضعيف ومتشاؤم. فكلما كنت شخص إيجابي كلما سنحت لك الفرص في تحقيق الأشياء والنجاح على جميع مستويات حياتك.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي: لن نستعيد كرامتنا إلا بسلسلة رواتب عادلة ومنصفة

بوابة التربية: توجهت رابطة معلمي التعليم الأساسي إلى اللبنانيين عامة والمسيحيين المشرقيين خاصة بأسمى آيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *