أخبار عاجلة

ثانوية عمشيت الرسمية تستضيف الكاتب الفرنكوفوني اسكندر نجار

استضافت ثانويّة عمشيت الرسمية، الكاتب والمحامي اسكندر نجّار في إطار الاحتفال بالشهر الفرنكوفوني، بحضور قنصل سان مارينو في لبنان جوزيف زغيب. شارك في اللقاء طلاب صفّيْ البكالوريا الفرع العلمي والثامن الأساسي بحضور الأساتذة والناظر العام، الأستاذة يولا نقولا. تابعت الطلاب الأستاذة روزالين زكريا، ومنسّقة اللغة الفرنسية ومسؤولة النشاطات الثقافية  في الثانوية الأستاذة ماري طوق التي نظّمت اللقاء.

افتُتح اللقاء بكلمة من المدير الأستاذ أنطوان زخيا مرحّباً بالكاتب الذي شرّف لبنان بإبداعه في المجالات كافة، وثانوية عمشيت بصداقته، هذه الصداقة التي ترتقي بالمدرسة لأنها تحفّز على الإبداع ومحبة لبنان ورعاية الأمل بهذا البلد. عرض الطلاب باور بوينت يتناول سيرة الكاتب الذي، بالإضافة إلى ممارسته مهنة المحاماة، تمرّس بالكتابة في أنواع كثيرة، كما أعاد إصدار الملحق الأدبي لجريدة  لوريان لو جور:  L’Orient littéraireوأسّس دار الكتب. L’Orient des Livres . وقد مُنح الكاتب جوائز وأوسمة عديدة لبنانية وعالمية.

دار اللقاء حول محورين: المحور الأول تطرّق إلى الثقافة الرقمية والذكاء الاصطناعي عبر كتابه:

“الأصيل والدخيل” Le Natif et le Migrant .  

أمّا القسم الثاني فتمحور حول روايته قاديشا العابقة برائحة القداسة، وقد اقتبس الطلاب من الرواية مشهداً مسرحيّاً يتطرّق إلى شخصيّتين تجسّدان القوّة الروحية والإنسانية للناس الذين عاشوا في وادي قاديشا: المطران سركيس الرزي، والقدّيسة مارينا.

كما ودوّن الكاتب في السجل الذهبي للثانوية تهنئة للهيئتين الإدارية والتعليمية في ثانوية عمشيت لنيلهم شهادة الجودة اللغوية CELF في العام ٢٠٢٢، و شهادة الجودة التربوية LFE في العام ٢٠٢٣

وفي ختام اللقاء أنشد الطلاب أغنية بمناسبة اقتراب عيد الأم. وقُطع قالب الحلوى احتفاء بالضيف المميّز.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثانوية رمال الرسمية- الدوير تختتم تصفيات مباريات نهاية العام

بوابة التربية: اختتمت ثانوية رمال رمال الرسمية في الدوير، التصفيات النهائية لمباريات نهاية العام تحت …