أخبار عاجلة

صدور 3 كتب جديدة لمؤسسة الدراسات الفلسطينية

 

أعلنت مؤسسة الدراسات الفلسطينية عن اصدارها ثلاثة كتب جديدة.

الكتاب الاول بعنوان “تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية“، تأليف: ماهر الشريف (مؤلف رئيسي) وعصام نصار (مؤلف مشارك)، يقع في 379 صفحة. يعتمد على نتائج دراسات سابقة يتعامل معها تعاملا نقديا. ويتميز بأن حقله التاريخي يمتد إلى يومنا هذا، أعد بشكل موضوعي ويتناول الحركة الوطنية ونضالها ضد الصهيونية والاستعمار.

اما الكتاب الثاني فهو بعنوان “فلسطين دوليا: صعود اليمين في العالم وإعادة رسم التحديات“، تحرير: جميل هلال ومنير فخر الدين وخالد فراج، ويقع في 277 صفحة، يضم أوراقا أعدها وقدمها وعقب عليها باحثون وأكاديميون في ندوة نظمتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في تشرين الثاني 2017، تحت عنوان: “المسألة الفلسطينية من منظور دولي: الواقع والآفاق”. وتتناول فصول الكتاب الوضع الدولي الراهن من مدخلين متباينين: الأول، يناقش تحولات جامعة شملت عدة مراكز ودول، والثاني يناقش تحولات مرت بها بلاد بعينها، منها الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والاتحاد الأوروبي، والهند، وأميركا اللاتينية.

والكتاب الثالث بعنوان “التجمعات البدوية في وسط الضفة الغربية كحالة دراسية“، تأليف: أحمد حنيطي، وهو الحادي عشر ضمن سلسلة “القضية الفلسطينية: آفاق المستقبل”. ويقع في 174 صفحة. تتناول هذه الدراسة التجمعات البدوية في وسط الضفة الغربية، والتي تشكل في معظمها عقبة أمام تحقيق المشاريع الاستيطانية الصهيونية. إذ تنتشر هذه التجمعات في المناطق الحيوية للاستيطان الصهيوني، ولا سيما في المناطق ذات الكثافة السكانية الفلسطينية القليلة، وبالتالي فإن صمودها في هذه المناطق يعوق عملية تهويدها واستيطانها بصورة كاملة. لذا يعد التخلص من هذه التجمعات أولوية لدى الكيان الصهيوني، الذي يستخدم مشاريع التهجير القسري (مخططات التوطين بالمفهوم الإسرائيلي) كإحدى الآليات “المتحضرة” لـ “تنظيف الأرض” من التجمعات البدوية.

عن mcg

شاهد أيضاً

سويدان مشاركاً في مؤتمر العبقرية التقنية لبراءات الاختراع في العراق

بوابة التربية: يشارك المخترع موسى سويدان في فعاليات “المؤتمر ومهرجان العبقرية التقنية لبراءات الاختراع”، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *